تخطى إلى المحتوى

كل ما يتعلق بسرطان الثدي لتجنب الإصابة به إن شاء الله 2024.

سرطان الثدي اليوم ليس ما كان عليه قبل 20 عاما. معدلات البقاء وعلاجاته ترتفع، وذلك بفضل زيادة الوعي والكشف المبكر والتقدم في العلاج

عوامل حدوث المرض : –
"] العمر تزيد نسبة احتمال الإصابة بهذا المرض كلما زاد سن السيدة ، وهناك حوالي 77% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 55 عاماً ، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن .
– العوامل الوراثية تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5 – 10% من حالات سرطان الثدي لها مسببات وراثية ، وتحديداً تشوهات في عمل جينات طبيعية مثل BRCA2 ، BRCA1 علماً بأن هذه الجينات يحملها الرجال والنساء سواسية لذا يمكن وراثتها عن طريق الوالد أو الوالدة .وليس بالضرورة أن تصاب المرأة الحاملة للجينات المعدلة بسرطان الثدي لأن هناك عوامل أخرى تساعد على نشوء السرطان
– عدم الانجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة .
– موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم : هناك احتمال استناداً إلى عدة دراسات أن يؤدي استعمال موانع الحمل عبر الفم إلى ارتفاع بسيط في نسبة التعرض للإصابة بسرطان الثدي. هذا الارتفاع ينعدم بعد الانقطاع عن استعمال هذه الأدوية لمدة تزيد عن 10 سنوات . – الرضاعة : ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين . – استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون : بعد سن انقطاع الطمث ، وفي هذه الحالة يجري مناقشة فوائد ومضار هذا العلاج مع الطبيب قبل البدء في تناوله .
– الكحول : من الممكن أن يزيد تناول الكحول من احتمال التعرض للإصابة بنسبة مرة ونصف . – السمنة المفرطة والطعام الغني بالدسم : خصوصاً بعد سن اليأس في حين أن السمنة لا تشكل عاملاً إضافياً في حال وجدت في منذ الصغر .
– الرياضة : تخفف الرياضة إذا تمت ممارستها بانتظام من خطر الاصابة حتى ولو اقتصرت على 1.25 – 2.30 ساعة في الاسبوع حيث أنها في هذه الحال تؤدي إلى تخفيف الخطر بنسبة 18% .
– التلوث البيئي : بواسطة بعض الأدوية القاتلة للحشرات DDE والملوثات
االاعراض والعلامات لسرطان الثدى : ( معظم هذه الاعراض يمكن حدوثها فى أمراض للثدى غير سرطانية ووجود هذه الاعراض لا يجزم بوجود سرطان)

ظهور جسم غريب ( ورم) غالبا غير مؤلم ناشف ومتعرج الحدود- فى الثدىاو تحت الإبط
تغير فى شكل او حجم الثدى
نزول افرازات من الحلمة غالبا دموية ومن الممكن ان تكون صفراء اوخضراء او حتى بيضاء تشبه الصديد
تغير فى شكل او لون الحلمة او جلد الثدى: مثل تعرج الجلد او انكماشه, ارتداد الحلمة للداخل,
ضهور قشور على الجلد او الحلمة او تحول الجلد الى شكل مثل قشر البرتقال أحمرار الجلد أو ظهور اوردة كبيرة عليه الم أو تضخم أو عدم ارتياح فى ناحية من الثدى

كيف تقومي بالفحص الذاتي : إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي و بالتالي العلاج المبكر هو أفضل الطرق المتاحة لتقليل عدد الوفيات و زيادة عدد الناجيات من المصابين بالمرض ، فكلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما زادت فرص النجاة و تجنب العلاج القاسي لذلك على النساء خاصة أن يحرصوا دائما على القيام بفحص ذاتي ، و فحص كلينيكيِّ لدى طبيب مختص. – الفحص الذاتي : إن أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم و الألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما إذا كان الرحم مستأصل فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.
(1) خلال الاستحمام أن استعمال الصابون خلال الاستحمام يجعل الفحص أكثر سهولة استعملي اليد اليسرى لفحص الثدي الأيمن واليد اليمنى لفحص الثدي الأيسر.
2 المراقبة أمام المرآة قفي مستقيمة مقابل المرآة واليدين حول الخصر . ثم قومي برفع ذراعيكي أو ضعيهم خلف رأسك تأكدي من عدم وجود أي تغيرات في لون أو شكل الثديين أو الحلمتين. تأكدي من عدم وجود أي تورم أو تجويف مع ملاحظة أن الفرق البسيط للحجم بين الثديين أمر طبيعي. “لا داعي للقلق” يجب أن يشتمل الفحص الجزء الواقع بين الصدر والإبط .
(3) الاستلقاء استلقى على ظهرك . ضعي وسادة تحت الكتفين أطوي الكوع الأيسر خلف الرأس لفحص الثدي الأيسر بواسطة اليد اليمنى والعكس لفحص الثدي الأيمن.
4) بواسطة أصابع اليد بواسطة أصابع اليد اليمنى تحسسي الثدي الأيسر برفق بحركات مستديرة وصولا تحت الإبط . كرري العملية بالنسبة للثدي الأيمن باستعمال اليد اليسرى وتأكدي من عدم وجود أي ورم أو كتلة.
(5) فحص عن طريق الحلمة اضغطي برفق على حلمة كل ثدي تأكدي من عدم وجود أي إفرازات. إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة و الاطمئنان ، و زيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك .
– الفحص الكلينيكي : فحص الثدي بالأشعة السينية
تصوير الثدي بالموجات الفوق صوتية أو السونار Breast Ultrasound تساعد هذه الطريقة بالتمييز بين إذا كان الورم خبيث أو حميد . ومن حسنات هذا الفحص عدم تعريض السيدة لأي إشعاعات وإمكانية أفضل لتشخيص الورم عندما تكون أنسجة الثدي كثيفة .

تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging of the Breast MRIB

fame30 fame30 405745_2.gif سوبر فتكات Fatakat 405745 egypt – egypt

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.