تخطى إلى المحتوى

عمليات الأيض الغذائي (الحرق) بصورة أكثر كفاءة 2024.

يرى خبراء التغذية في منظمة الصحة العالمية أن تناول كميات صغيرة من الطعام كل بضع ساعات يساعد الجسم على إتمام عمليات الأيض الغذائي (الحرق) بصورة أكثر كفاءة. كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وهي:

1- إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له بصورة منتظمة الأمر الذي يزيد من الشعور بالحيوية والنشاط طوال اليوم ومنع الشعور بالخمول والكسل الناتج عن نقص معدل الغلوكوز في الدم.

2- الحد من الشعور بالهبوط المفاجئ في مستوى الطاقة خصوصاً وقت الظهيرة والذي ينتج عنه الشعور بالنعاس والرغبة في الحصول على غفوة قصيرة في منتصف النهار (القيلولة).

3- تساعد تجزئة الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على رفع معدل الأيض الغذائي في الجسم واستمراره مرتفعاً طيلة اليوم. وتبين الدراسات الحديثة أن تناول الطعام على فترات متقاربة ومتعددة يجعل الجسم يقوم بتكرار نفس العمليات الحيوية من هضم وتمثيل غذائي للطعام مما يؤدي إلى إستهلاك كمية أكبر من الطاقة وبالتالي التخلص من عدد أكبر من السعرات الحرارية.

4- تعتبر أكبر فائدة من تناول الوجبات الصغيرة بصفة منتظمة هي منع الإحساس بالجوع إذ أن هذه الوجبات الصغيرة تعطي الإنسان شعوراً بالإمتلاء عند أول إشارة للجوع وذلك قبل أن تسيطر الرغبة الشديدة في تناول الطعام على المخ وتدفعه إلى إرسال إشارات عصبية بإلتهام أكبر كمية متاحة من الطعام.

5- إن تناول الوجبات الصغيرة غالباً ما يمنع من تناول الطعام في وقت متأخر من الليل كما يحد من تناول الوجبات السريعة نظراً لأن تعدد الوجبات يمنح الإنسان القدرة على السيطرة على الشعور بالجوع والحد منه.

nonnana774 nonnana774 images/avatars/whiteflower.jpg فتكات هايلة Fatakat 1016598 مصر – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.