تخطى إلى المحتوى

تكوّن الجنين – الأسبوع الحادي عشر من الحمل -لصحتك 2024.

  • بواسطة

document.write(”);
ها قد شارفت على إنهاء الفصل الأول من الحمل. عندها، يكون قد انتهى نمو معظم أعضاء الطفل بعد مرور الأسبوعين التاليين، وسرعان ما تتجاوزين احتمال حصول حالة إجهاض .

يبلغ طول الجنين أربعة سنتيمترات من رأسه إلى أخمص قدميه، وقد تكوّنت أعضاؤه كلها من براعم الأسنان إلى أظافر أصابع القدمين. في هذه المرحلة، ينشغل الجنين بالركل والتمطّي وتبدو حركاته خفيفة جداً. وتكون أصابع يديه وقدميه منفصلة تماماً.

تنحصر مهمة الجنين الأساسية من الآن وخلال الأشهر الستة التالية، في النمو أكثر فأكثر حتى يتمكن من الاعتياد على العيش لاحقاً بمفرده خارج الرحم.

قد يظهر على البطن خط مصطبغ عمودي داكن يدعى الخط الأسود . هذا يعني أن رحمك قد كبر في الحجم وأصبح يعلو عظام الحوض، ويستطيع الطبيب أن يشعر بذلك خلال إجراء الفحص الخارجي.

ملاحظة: يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

الإفرازات المهبلية

هل زادت الإفرازات المهبلية الآن، أم أنها مجرد أوهام أتخيلها؟

بالتأكيد إنها ليست تخيلات. من الطبيعي جداً خلال الحمل أن تعاني من زيادة في الإفرازات المهبلية. وتكون معظم الأسباب وراء ذلك حميدة وطبيعية. ما تلاحظينه الآن قد يكون ببساطة ما يعرف بالسيلان الأبيض أو الإفراز المهبلي، وهو سائل يشبه الحليب (اللبن) مع رائحة خفيفة، وينتج عن زيادة تدفق الدم في المنطقة المحيطة بالمهبل، لا يختلف عن الإفرازات التي عرفتها قبل الحمل، مع زيادة في الكمية فقط.

مع اقتراب موعد المخاض، تزداد الإفرازات لدى بعض الحوامل وتصبح غزيرة. في الواقع، تعد الزيادة في كمية الإفرازات وسماكتها علامة على قرب موعد الولادة. ربما تنتبهين أيضاً إلى زيادة كبيرة في إفراز المادة المخاطية عندما تنفك السدادة المخاطية قبيل بداية المخاض بفترة وجيزة، وهي عبارة عن غطاء سميك من المخاط على عنق الرحم.

تذكري دائماً أن الإفرازات من التغيرات التي تحدث مع الحمل، واحرصي على اتباع الإجراءات العادية للنظافة الصحية. ارتدي الملابس الداخلية القطنية، وابتعدي عن تلك المصنوعة من النيلون أو الضيقة، وتجنبي استخدام العطور أو الصابون المزيل لرائحة العرق. إذا أردت شيئاً يمتص تلك الإفرازات، ضعي الفوط الصحية المخصصة للاستعمال اليومي وليس التامبون (السداد القطني).

لا تستخدمي الدش المهبلي، فالأطباء لا يشجعون عليه أثناء الحمل، لأنه في بعض الحالات النادرة، قد يتسبب في إدخال الهواء إلى الدورة الدموية من خلال المهبل ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، كما يمكن أن يخلّ بتوازن البكتيريا الجيدة التي تتواجد في هذه المنطقة من الجسم كخط دفاع

متى سأشعر بحركات طفلي الأولى؟

من علامات الحمل الأساسية الشعور بالحركات الأولى الخفيفة في داخلك. عندما تقوى هذه الحركات أكثر، ستعرفين حينها أن كل شيء يسير على ما يرام.

إذا كنت تعيشين حملك الأول، يمكن ألا تلاحظي حركات طفلك الأولى عند حدوثها، لأنك غير معتادة على هذا الإحساس الذي تصفه العديد من السيدات بالنقر الخفيف.

بالنسبة إلى الحمل الأول، قد تبدئين بالانتباه إلى حركة الطفل بين الأسبوعين الثامن عشر والعشرين. أما في الحمل الثاني، فتكونين قد اكتسبت خبرة بهذه العلامات وتحسّين بحركات طفلك الأولى في مرحلة مبكرة ما بين الأسبوعين الخامس عشر والثامن عشر.


عقب الشعور بالحركة الخفيفة في داخلك، والتي تشبهها بعض النساء بحركة جناحي الفراشة، ستتطور الحركات لتصبح أقوى وأكثر انتظاماً. مع نمو الجنين، يختلف هذا الإحساس ليحل مكانه الشعور بالركلات والضربات التي تزداد قوتها كلما تقدمت في الحمل.

لن يستمر طفلك في الركل والضرب طيلة الوقت، لأنه يحتاج إلى الراحة والنوم مثلك. قد ينام الأطفال في رحم الأم حوالي 40 دقيقة متواصلة في المرة الواحدة.

<H2>

</H2>

hadoola hadoola فتكات نشيطة Fatakat 85916 sao paulo – brasil

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.