تخطى إلى المحتوى

العلامات المبكرة للتوحد عند الاطفال 2024.

العلامات المبكرة للتوحد عند الأطفال
– عدم النظر فى العينين مباشرة من علامات التوحد عند الأطفال وأيضا قد لا يبتسم الطفل عندما تبتسمين له. وعليك أيضا أن تشكى أن طفلك يعانى من التوحد إذا ناديته باسمه ولكنه لم يستجب إلى جانب أنه لا يستجيب لأى أصوات مألوفة. من العلامات والأعراض أيضا التى قد تعنى أن طفلك مصاب بالتوحد هى أنه لا يلوح بيديه مودعا لك ولا يصدر أى صوت لجذب انتباهك إلى جانب أنه لا يقلد أيا من حركاتك أو تعبيرات وجهك. وعليك أن تعلمى أيضا أنه إذا كان طفلك مصابا بالتوحد فإنه لن يرغب فى اللعب مع الآخرين ولن يطلب منك المساعدة بشأن أى أمر.

علامات وأعراض التوحد عند الأطفال الأكبر سنا
كلما تقدم الطفل فى العمر فإن أعراض التوحد عنده تتنوع وتختلف ولكنها فى الأساس تدور كلها حول المهارات الاجتماعية ومهارات الكلام وعدم القدرة على التواصل
هناك بعض العلامات والأعراض على المستوى الاجتماعى والتى قد تظهر على الطفل المصاب بالتوحد مثل :
أنه يحب دائما أن يعيش فى عالم خاص به بعيدا عن الآخرين إلى جانب أنه لا يبدى أى اهتمام بالناس أو بما يجرى حوله. كما أن الطفل المصاب بالتوحد لا يعرف كيف يتواصل مع الآخرين ولا كيف يكون الأصدقاء إلى جانب أنه يفضل ألا يلمسه أحد.

يجب أن تعلمى أيضا أنه إذا كان طفلك مصابا بالتوحد فإنه سيواجه صعوبة فى التحدث عن المشاعر أو فهمها

هناك أيضا أعراض خاصة بصعوبة الكلام واستخدام اللغة عند الطفل المصاب بالتوحد فهو أولا يبدأ فى الكلام متأخرا وقد يتحدث بنبرة صوت غريبة أو غير طبيعية. عليك أن تعلمى أيضا أن الطفل المصاب بالتوحد سيكرر الكلمات والجمل وسيجيب على أى سؤال توجهينه له بتكراره وليس بالإجابة عنه.

وعادة ما يستخدم الطفل المصاب بالتوحد اللغة بطريقة خطأ من الناحية النحوية بالإضافة إلى أنه يواجه صعوبة فى التعبير عن رغباته.

دائما ما كان العلماء متفقين أن أسباب إصابة الطفل بالتوحد هى أسباب وراثية فقط ، ولكن بعض الأبحاث أثبتت أن العوامل قد تكون أيضا بيئية.

هناك بعض العوامل الخاصة بالأم قبل الولادة وأثناء الحمل والتى قد تساهم فى إصابة الطفل أو الجنين بالتوحد مثل تعاطى الأم لأدوية ضد الاكتئاب أثناء الحمل وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى منه أو التعرض لمصادر تلوث كيميائية.

كما أن الجنين قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالتوحد إذا كانت الأم خلال الحمل تعانى من نقص فى عناصر غذائية معينة.

منقول

روحى مامى روحى مامى سوبر فتكات Fatakat 667998 ابوظبي – الامارات

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.