تخطى إلى المحتوى

أهمية الفحص بالسونار للحامل للصحة 2024.

  • بواسطة


أن الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية يعتبر من أهم الانجازات الطبية التي ساعدت أطباء النساء و التوليد على حسم القرار و الوقوف على حالة الجنين بدقة ، و تحتاج الحامل للفحص بالسونار ثلاث مرات على الأقل خلال فترة الحمل .
و لنتعرف أولا على بعض مجالات التشخيص باستخدام السونار خلال مدة الحمل :
في الفترة الأولى للحمل يمكننا السونار من تشخيص الحمل بسهولة في أسابيعه الأولى و معرفة مكان حدوثه و الاطمئنان أنه بالمكان الصحيح داخل الرحم و كذلك تحديد عمر الحمل و عدد الأجنة و التهديد بالإجهاض و كذلك متابعة نبض الجنين و بدأ من الأسبوع الحادي عشر يمكننا السونار من الاطمئنان على التكوين الصحيح للجنين و رؤية أطرافه و تحديد جنس المولود وصولا للأسبوع العشرين حيث يستخدم السونار لفحص الأحشاء الداخلية للجنين و تطور حركته و دراسة السائل حول الجنين و تشخيص أي خطورة للولادة المبكرة و في الفترات الأخيرة من عمر الحمل يمكننا متابعة نمو الجنين و وزنه و التغذية الدموية للأعضاء و في الحبل السري هذا بالإضافة لوضع المشيمة و موقع دخول الحبل السري لتحديد الطريقة و الوقت المناسب للولادة .
و لأجراء فحص سونار ناجح يجب توافر عدة عوامل :
أولا : البعد عن الضوضاء و الأجهزة الكهربائية التي تسبب تداخلا مع الموجات فوق الصوتية و أبسط مثال لذلك أجهزة الهاتف المحمول .
ثانيا : يجب أن تكون المثانة ممتلئة أي أن تحتفظ السيدة بالبول قدر ما تستطيع حيث أن السوائل تساعد في نقل صورة جيدة بالموجات فوق الصوتية .
ثالثا : جهاز السونار نفسه يجب أن يكون حديثا و متطورا لديه القدرة على تقديم صورة جيدة بتفاصيل دقيقة .
رابعا : المهارة الطبية و التي تتضح في التشخيص السليم حيث أن أحدث الأجهزة تكون بلا فائدة إذا لم يستفد من إمكانيتها طبيب مدرب ذو خبرة .
maadi ultrasound center
https://www.facebook.com/pages/%D9%85…995587?sk=info


maadi ultrasound maadi ultrasound فتكات جديدة Fatakat 575144 المعادى – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.