تخطى إلى المحتوى

الزيوت النباتية.. بين الممنوع والمسموح! 2024.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهفي فتره سابقه اقترن اسمالزيت بالخطر القادم والمرض والسمنة . لكن الزيوت فيالحقيقة جزء غذائي اساسي لايستطيع الجسم ان يستغني عنه . وإذا تم تناوله باعتدالفإنه يقي القلب والعظاموالجلد والحالة النفسية من الاعتلال , بل ان الزيوت تساعد فيحرق الشحوم من خلال(الاحماض الدهنية الاساسية ) هناك انواع عديدة من الزيوت النباتيه.
الزيوتالنباتيه عموماً تحتوي على(الاحماض الدهنيه الاساسيه )وايضا تقوي جهاز المناعة ,وتعرف الزيوت النباته بكونها دهون غير مشبعه . تمييزا لها عن الدهون المشبعهالتىنجدها في شحوم الحيوانات والاغذيه الحيوانية ,وهذه بعض انواع الزيوتالغذائيةالمعروفة هذه الايامزيتالجوزالابحاث التي اجريت في السنوات الاخيرة بينت ان الجوز من خلال زيوتهغير المشبعةالمفيده يساعد في تقليل مستوى الدهون الثلاثيه الضاره بشكل يساعد فيحماية القلب والشرايينكما تحتوي زيت الجوز على مضاد الاكسدةهو ايلاجيك اسيد الذييساعدفي منع نمو الاورام السراطانية ,ولا يستحسن استخدام زيت الجوز في القليولكنيمكن استخدامه في المعجنات التي تخبز في الفرن , كما أنه مناسب جداللسلطات.
زيت السمسموهو زيت ذو رائحه قويهمميزة ويحتوي على فيتامين BوE والمغنسيوم والنحاسوالكالسيوم الحديد, وتحمص بذورالسمسم ويخرج منها زيت بني اللون وهناك زيتاخر ابيض يستخرج من بذور السمسم غيرالمحمصه في الطبخ لارتفاع درجة التدخينفيه مما يسبب اضراراً صحيه . ويمكن اضافةالسمسم إلى السلطات والمعجنات والخبزللحصول على فوائدهالغذائية.
زيت الزيتونهو الصديق الاول والقديملصحتنا , ويحتوي زيت الزيتون على دهون غير مشبعهاحاديه تساعد على تخفيضالكلسترول وحماية القلب من الازمات المرضية , لكنزيت الزيتون يفيد ايضاًفي علاجسرطان القولون , ويعتبر زيت الزيتون المستخلصمن العصرة الاولى لثمار الزيتونوبدون تسخين هو الاقل حموضة والاكثر طعماوينصح بتناولى باردا للاستفادة منالقيمة الغذائيه , لاسيما (مضاداتالا كسدة)التيتظهر خلايا الجسم من السموم .
زيت الكتانيعتبر زيت بذور الكتان اغنى الزيوتبدهون اوميغا -3, وهذا الزيت غير مناسب للطبخويتأثر بالتسخين ويفضل تناوله إمابصورة كبسولات كبديل لكبسولات زيت السمك ذات رائحة القوية غير المستحبة او يمكناستعمال زيت الكتان مضافاً إلى بعض الاغذيةبدونطبخ.
زيت ثمرة الافوكادووهو احدث زيت غذائي فيالسوق وهو غني بالزيوت الاحادية غير المشبعة التي تقللالكلسترول وغني أيضاًبمضادات الاكسدة مثل فيتامبن AوE وغني ايضاً بفيتامين D المفيد للعظام ويمكنالطبخ بهذا الزيت لارتفاع درجة التدخين فية , ويمكن ايضاًاستخدامهبارداً.
زيت بذور العنبله رائحه خفيفه طيبهويمكن استخدامه في القلي الخفيف لان درجه احتراقه عالية, و يصلح ايضاًللسلطات. من اهم فوائدة انه يساعد علي زيادة مستوى الكلسترول المفيدالذي يساعدبدوره في ازالة الترسبات الشحمية من الدم ويقي من الازمات , يمكنايضاً اسستخدامهذا الزيت في التدليك خصوصاً انه يتمتع بخاصية انقباض تساعدعلى شد الجلدوتقويتة .

دودو البريئة دودو البريئة 169095_2.gif فتكات رائعة Fatakat 169095 المنصورة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.