تخطى إلى المحتوى

اجابة لمعظم الاسئلة اللى بتدور فى ذهنك عن الحمل مثل الغذاء طريقة النوم الصلاة و..و 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازيكم يا فتوكات يا حلوات يارب دايما بصحة وسعاده

وصباح الخير عليكم كلكم وعلى النونات كمان

ويارب يرزق كل مشتاقه عاجلا غير اجلا

الموضوع ده منقول للفائده هو طويل بس بجد فى معلومات مفيده جدااا الحامل والتغذية أ.د منال عبد الرحيم

تغذيه الحامل : يجب على الأم الحامل مراعاة ما يلي في غذاؤها في تلك الفتره :

1. الاهتمام بنوعية الأطعمه المتناوله لا بالكمية ,, لأن الطفل يعتمد على ما تتناوله الحامل من طعام .

2. تجنبي زيادة وزنك على الحدود المثلى له , لطولك, لأن أي زيادة في الوزن سيصبح من الصعب عليكي أن تتخلصي منها بسهوله بعد الحمل.

3. تناولي كميات كافيه من الماء والسوائل , بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه , لكن لا تكثري من السكر معهما , بل اكتفي بقليل منهما , لأن السكر يزيد من عدد السعرات الحراريه, مما يؤدي الى السمنه …… وبصفه عامه لا ينصح بأن يزداد وزنك أثناء فترة الحمل على 9 الى 10 كجم

4. تتأثر صحة الجنين بشده اذا كان طعام الأم خالي من الفيتامينات الضروريه وبعض الأملاح مثل اليود الذي يؤدي نقصانه الى الاجهاض المتكرر لدى الحوامل أو ولادة طفل ميت أو ولادة طفل يحمل اعاقه ذهنيه لا قدر الله . لذا يجب عليكي تناول الأطعمه البحريه بمقدار مرتان اسبوعيا على الأقل مع استعمال الملح اليودي في اعداد الطعام لغناه باليود ,,, ومن المعروف ان الطعام الرديء يؤخر نمو العظام والأسنان , فضلا عن أنه يضعف قدرة الطفل على مقاومة الأمراض الخطيره .

5. نظرا لإن جسمك يعجز عن خزن بعض الفيتامينات لمده طويله .. فإن من الواجب عليكي أن تتناولي هذه الفيتامينات يوميا كي ينمو طفلك سليما معافى .

6. الاهتمام بتناول 1 لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم و منتجاته الأخرى نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم ,, كما أنه يتميز عن باقي البروتينات الأخرى بسهولة هضمه وامتصاصه ……… واذا كنتي لا تحبين شرب اللبن فعليك تناوله مع العصائر و البشاميل و المهلبيه و البودنج و الكيك والمخبوزات كما يمكنك رش اللبن البودرة على الأطعمة الأخرى التي تتناوليها .

7. اذا كان اللبن يسبب لكي بعض الحساسيه …. فأعلمي أن اللبن المبخر لا يسبب هذه الحساسيه ,فاذا خلطتي نصف لتر من الماء لحصلت على ما يعادل لترا من الحليب الطازج .

8. حتى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا ……. فلا بد أن يحتوي طعامك على الكميه اللازمه من الحديد , لأن الجنين يبدأ في تخزين الحديد داخل كبده لمدة تكفيه بعد الولاده ب 6 شهور , لذا يجب أن تعوض الأم النقص الدائم من الحديد بالغذاء وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل .

9. احرصي على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولاده , وذلك لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان.

10. الحرص على الخروج بالشمس في الفتره 8 الى 10 صباحا حتى يتكون فيتامين د الموجود تحت الجلد والذي يشجع نمو العظام وترسيب الكالسيوم عليها .

11. اشربي ما لا يقل يوميا عن 8 أكواب ماء يوميا بين الوجبات مع الحساء والعصائر والمشروبات .

12. احرصي على المشي يوميا باعتدال , فهو منشط للدوره الدمويه ومقوي لجميع عضلات الجسم , بشرط أن يكون في الهواء الطلق , ومصحوبا بالتنفس العميق .

13. الاهتمام بتناول قدر كافي من الخضروات والفواكه يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء , يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس .

14. تجنبي الأغذيه التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوه ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات .

15. وعليكي بتجنب الافراط في تناول مضادات الحموضه بصفه عامه أثناء الحمل , لأن ذلك سيؤدي الى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم , فتزيد معدلاته في الدم , ويصب ذلك زياده فقدانه في البول , مما يسبب الآما في العظام , وحدوث حالات التوتر والتشنج العصبي والعضلي , مع الاصابه بلين العظام .

16. في حالة وجود أعراض الوحم في بداية الوحم … ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش , مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط , أو كسره من الخبز الجاف بمجرد الاستيقاظ في الصباح , مع تلافي الأطعمه التي لا تحبينها وتجنب رائحتها لحد من الغثيان ,,,, هذا مع تناول اللبن الرائب والشوربه البارده بمختلف انواعها والزيتون والجبن وكذلك الكورن فليكس مع اللبن البارد .

17. احذري ارتفاع ضغط الدم , نتيجة زيادة افرازات بعض هرمونات الحمل , مثل البروجستيرون والتي تزيد من مقدرة القسم على تخزين الماء والصوديوم وقلة ادرار البول , لذا يجب عليكي تجنب الأغذيه المملحه والمصنعه أو الجاهزه .
بالنسبه للحامل المصابه بمرض السكر أو سكر الحمل :

• لابد من اجراء تحليل للسكري من الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل لتحديد مستوى السكر في البول أو الدم .

• اذا ظهر وجود داء السكري فعليها مراعاة ما يلي :

1. الاقلال من تناول الكربوهيدرات بحيث تصل نسبته الى 40-45 % من مجموع لسعرات الكليه في الوجبه .
2. تحديد تناول الكربوهيدرات في وجبة الافطار من 15-30جم للمحافظه على مستوى السكر في الدم .
3. زيادة عدد مرات الوجبات الغذائيه مع تقليل حجمها للتأكد من وصول كميه كافيه من سكر للدم وعدم حدوث ارتفاع في نسبته في الدم .
4. ينصح بتناول وجبه خفيفه قبل النوم لتجنب حدوث انخفاض في مستوى السكر بالدم للحامل أثناء الليل ولامداد الجنين بالطاقه اللازمه .
5. ومن الملاحظ أن أعراض السكري تنتهي بانتهاء الحمل ومن المهم المراقبه والاشراف الطبي لمرضى السكري سواء كان نتيجة الحمل أو قبله ,,,,و حيث ان عدم الاشراف الجيد قد يؤدي الى زيادة حجم الجنين مما يؤدي الى ولاده مبكره وزيادة في التعرض للتشوهات الخلقيه .

– يجب زيادة العناية بالغذاء أثناء فترة الحمل في الحالات الآتية:
1- حالات الحمل قبل سن 17 أو بعد سن 35 سنة.
2- الحالات التي تعاني من سوء التغذية عند بدء الحمل.
3- حالات الحمل المتكرر (إذا كانت الفترة بين كل حمل وآخر أقل من سنتين)
4- حالات البدانة وخاصة إذا كان الغذاء يحتوي علي نشويات ودهون بكميات كبيرة ويفتقر إلي البروتين والفيتامينات والأملاح.
5- الحالات التي لا يزيد وزن السيدة فيها زيادة طبيعية.
6- الحالات "البكرية" أول حمل للسيدة. الحالات التي تعطي تاريخ ولادة مبتسرين أو وفيات عند الولادة

* إن إهمال السيدة الحامل في تغذيتها قد يؤدي إلي نقص وزن الطفل عند الولادة وهذا يعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة وقد يؤدي إلي ارتفاع نسبة الوفيات في السنوات الأولي من العمر
الصلاة تفيد الأم الحامل
المرأة الحامل تستفيد هى وجنينها من الصلاة بصورة ممتازة هذا ماتؤكة دراسات عديده
تشير الى أن الصلاة على الطريقة الإسلامية
تعمل على مرونـة معظم عضلات الجسم
وتسهيل مركز العمود الفقرى مع الحوض
وتساعد على توصيل الغذاء الى الجنين بانتظام عبر الدم
فضلا عن تنشيط الدورة الدموية فى الدماغ والقلب والشرايين
وتساعد الصلاة المرأة الحامل على عدم الاصابه بدوالى القدمين التى تحدث نتيجة
ثقل الحمل
وايضا التغلب على عسر الهضم لأن الركوع والسجود يفيدان فى تقويه عضلات جدار البطن
اضف الى معلوماتك
كما تعمل الصلاة فى الأسابيع الاخيرة على دفع الجنين خلال مساره الطبيعى فى الحوض كى تتم الولادة بشكل طبيعى
سبحان الله العلى القدير خالق كل شىء بحكمة وفائدة

كيف تنام الحامل :
تحتاج الحامل يوميا مما بين 6 – 8 ساعات للنوم ، لكن هذا لا يمثل قاعدة فيمكن ان تزداد ساعات النوم عن هذا الحد .
ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية ان تكون هناك فترة قصيرة للراحة اثناء النهار يكفي للاسترخاء ولو لمدة ربع ساعة .
والسؤال الآن .. كيف تنام الحامل .. أعلى ظهرها أم على جنبها أم على بطنها ؟؟؟
إن هذا الأمر يقلق الكثير من النساء اذ يعتقدن ان النوم على الجنب يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول الجنين واختناقه .
والجواب : هو ان تنام الحامل على أي وضع يريحها .. فلا خوف وذلك لان الله عزوجل احاط الجنين بحصن منيع من السوائل يكفل له السلامة

عمل المرأه االحامل:

* هل يضر العمل بالمرأة الحامل؟
– إذا كنتى حاملاً .. هل أنتى تعملين! وإذا كنتى تعملين هل تواجهين مشاكل الحمل من الغثيان والقىء والإرهاق والرغبة المستمرة للنوم ..
ليس هذا فحسب هل تفكرين فى أجازة رعاية الطفل بعد الولادة أم أنك ستخسرين عائد مادى أنتى فى حاجة إليه أو تفتقدين تدرج وظيفى تتوقين إليه؟! لا تثقلى ذهنك بالتفكير فالمرأة وهى حامل تحتاج إلى الاسترخاء وعدم المعاناة والتفكير سوى فى رعاية نفسك والعناية بجنينك.. لا ضرر من عمل المرأة وهى حامل، ولكن السؤال الذى ينبغى أن يكون هو كيف يكون شكل العمل وممارستك له مع الحمل ليصبح سهلاً غير مرهقاً لك.
* ستة نصائح لعمل المرأة الحامل:
1. التغلب على الغثيان صباحاً:
من خلال المداومة على وجود وجبات خفيفة معك فى المكتب غنية بالكربوهيدرات، كما أن الشاي بالنعناع مفيد لعلاج ذلك.
2. عدم ترك أى وجبة غذائية:
يجب أن تتناولى على الأقل ثلاث وجبات غذائية فى اليوم الواحد وتكون وجبات متكاملة بقدر الإمكان. بجانب بعض الوجبات الخفيفة مثل الجزر أو الموز على مدار اليوم للحفاظ على معدلات الجلوكوز فى الدم مستقرة (معدلات السكر تكون متغيرة أثناء فترة الحمل).
3. شرب المياه بوفرة:
المياه تحميك وتحمى جنينك من الجفاف، كما أنها تحافظ على معدلات الطاقة بجسمك.
4. الحرص على الحركة:
بممارسة رياضة معتدلة (بعد استشارة الطبيب) وخاصة رياضة المشى، فالجلوس والقيام على وتيرة واحدة بنفس الوضع لمدة طويلة تزيد من إمكانية الإصابة بجلطات دموية ودوالى الأوردة والتورم.
5. محاربة الإرهاق:
أولاً للتغلب على الإرهاق والتعب لابد وأن تنام المرأة الحامل ليلاً من 10-11 ساعة وهذا ليس غير طبيعياً، وأن تحرص على الاسترخاء أثناء العمل قليلاً وأن ترفع أرجلها لأعلى.

سفر المرأة الحامل:

سفر المرأة خلال الحمل هل هناك مخاطر؟
لا يحمل أي مخاطر صحية على الأم الحامل السليمة وجنينها

الإشكالية في سفر المرأة الحامل، والنصائح الطبية حول ذلك، هي أن ما يتبادر إلى ذهن الكثيرات مُقتصر على أن السفر بالطائرة للحامل شيء خطير، بينما الحقيقة عكس ذلك تماماً! والإشكالية الأخرى، والمترتبة على الأولى، أن ذهنهن ينصرف إلى الطائرة فقط، ولا ينصرف إلى عملية السفر نفسها، بكل ما للسفر من تبعات على البعد عن أماكن توفر الخدمات الطبية العلاجية عند الحاجة إليها، وسهولة التعرض لأي إصابات أو أي أمراض ميكروبية مُعدية خلال السفر، وتأثيرات تغير البيئة المناخية والجغرافية التي تم فيها الحمل وبدء مشواره. تُؤكد إدارة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة في نشرات عام 2024 لإرشادات السفر الطبية، أن مجرد سفر المرأة الحامل بالطائرة المعتادة لا يحمل أي مخاطر صحية على الأم الحامل الطبيعية والسليمة من أية أمراض، ولا على الجنين السليم والخالي من أية اضطرابات صحية. بل وتُؤكد الكلية الأميركية لطب النساء والتوليد في نص كلام إرشاداتها على أن الأصحاء من النساء، اللواتي يحملن جنيناً واحداً، بإمكانهن السفر بكل أمان حتى بلوغهن الأسبوع 36 من عمر الحمل، أي بدايات الشهر التاسع.

فترة السفر الآمن
* ومع هذا، ووفق إرشادات الكلية الأميركية لطب النساء والتوليد، فإن الفترة الأكثر أماناً لسفر المرأة الحامل هي الثلث الثاني من الحمل. أي الفترة ما بين الأسبوع 18 والأسبوع 24 لعمر الحمل. وخلال هذه الفترة، تشعر المرأة الحامل بأنها مرتاحة أكثر وتتدنى احتمالات تعرضها للمخاطر الصحية جراء السفر وما يجري بالعادة خلاله من أحداث محتملة. وتحديداً تتدنى احتمالات حصول الإجهاض التلقائي spontaneous abortion أو مخاض الولادة المبكر premature labor.
وتضيف الكلية القول، يجب نُصح المرأة الحامل، في فترة الثلث الأخير من الحمل، بأن تبقى في محيط مسافة 300 ميل من منزلها. وذلك بسبب الاهتمام في توفير الخدمة الطبية لها فيما لو حصلت اضطرابات مرضية مُصاحبة للحمل. مثل ارتفاع ضغط الدم الحملي أو التهابات الأوردة أو مخاض الولادة المبكر. وتشدد على ضرورة أن تستشير الحامل طبيبها، المتابع لحالة الحمل، حول أي قرارات قد تتخذها إزاء احتمالات سفرها. وهنا يُثمر التعاون فيما بين طبيب الحمل والمتخصص الصحي في طب السفر، في وزن فوائد أو مخاطر السفر. وذلك بناءً على الوجهة المُراد السفر إليها، وطبيعتها الجغرافية والمناخية والسكانية، ومدى توفر الخدمات الصحية فيها، ووسيلة الانتقال، والمدة الزمنية لذلك.
موانع محتملة
* وثمة موانع محتملة التأثير السلبي على الحمل أو الأم أو الجنين. وبالعموم، كما تقول إدارة المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية في إصدارتها حول طب الرحلات لعام 2024، أن المرأة الحامل التي لديها حالة مرضية مهمة يجب نُصحها بعدم السفر إلى مناطق نائية أو غير المتوفرة فيها وسائل الرعاية الصحية الجيدة.
وتُقسم المراكز السفر إلى سفر محلي وداخلي، وسفر خارجي دولي. وبالنسبة للسفر الدولي الخارجي، تُقسم الموانع المحتملة التأثير السلبي إلى ثلاثة أنواع. نوع يتعلق بعوامل خطورة ذات علاقة بالحمل نفسه، ونوع يتعلق بتلك المرتبطة بمخاطر طبية عامة، ونوع يحمل مخاطر لها صلة بمنطقة الوصول.
– عوامل مرتبطة بالحمل. وهي ما تشمل حصول إسقاط سابق للجنين. أو وجود خلل في إحكام إغلاق عنق الرحم. أو حصول حمل سابق في خارج الرحم، مع الحرص على التأكد من عدم وجود الحمل الحالي خارج الرحم. أو حصول مخاض للولادة مبكر أو تهتك مبكر للغشاء الأميوني. أو وجود اضطراب في المشيمة، من نواحي عملها وموقع التصاقها وغيره. أو وجود حالة من الإجهاض المُهدد أو نزيف خلال الحمل الحالي. أو تعدد الأجنة خلال الحمل الحالي. أو وجود اضطرابات في الجنين وصحته. أو حصول تسمم في أي حمل سابق أو ارتفاع في ضغط الدم أو مرض سكري الحمل. أو أن يكون الحمل لأول مرة لدى منْ تجاوزت سن 35 سنة أو يقل عمرها عن 15 سنة.
– عوامل طبية عامة. وهي ما تشمل حصول جلطات وريدية في السابق، خلال الحمل وما بعده أو مما لا علاقة لها بالحمل. أو وجود ارتفاع في ضغط الدم الرئوي. أو وجود ربو شديد، أو أي أمراض رئوية مزمنة أخرى. أو وجود أمراض أحد الصمامات بدرجة مؤثرة على قدرات المرأة. أو وجود فشل في عضلة القلب بدرجة مؤثرة، أي من الدرجة الثالثة أو الرابعة وفق تصنيف رابطة نيويورك للقلب. أو وجود ارتفاع في ضغط الدم، أو مرض السكري، أو فشل الكلى، أو أنيميا فقر الدم الحاد، أو أحد أمراض الهيموغلوبين.
– عوامل محلية لمنطقة الوصول، أي التي ذات ارتفاع عال، أو التي توجد بها أوبئة متفشية ذات طبيعة مهددة للحياة، منتقلة إما عبر تناول الأطعمة والمياه، أو التي تنقلها واحدة من الحشرات. أو المناطق الموبوءة بأنواع شرسة من الملاريا، أي المقاومة لبعض أنواع أدوية الوقاية منها مثل عقار كلوروكوين. أو المناطق التي تتطلب زيارتها تلقي لقاحاً يحتوي ميكروبات مُضعفة.

تحضير الحامل للسفر
* ما أن تُقرر المرأة الحامل السفر، فإن عدة أمور يجب عليها الاهتمام بها قبل مغادرتها لمنطقة إقامتها. وهي:
* التأكد الطبي من وجود الحمل داخل الرحم، ونفيه لوجود أي حمل خارج الرحم.
* التأكد من توفر وسريان التأمين الطبي في المنطقة المراد السفر إليها.
* البحث عن مدى توفر مرافق تقديم الرعاية الصحية للحامل، متى ما تمت الحاجة إليها. وخاصة أن تكون ذات كفاءة في التعامل السليم مع مضاعفات الحمل أو الولادة، وإجراء العملية القيصرية.
* التأكد من توفر متابعة الحمل لدى الطبيب المختص، وخاصة عند طول مدة السفر أو وجود اضطرابات صحية تتطلب ذلك. وعلى الحامل عدم إغفال استمرارية المتابعة وفق الجداول الزمنية لذلك.
وبالإضافة إلى الطقم المعتاد للأدوية والمستحضرات الطبية اللازم اصطحابها خلال السفر، فإن على الحامل أخذ بودرة التلك، وميزان لقياس درجة حرارة الجسم، وحبوب الفيتامينات، وأحد مضادات الفطريات الموضعية ، وحبوب بانادول أو تايلينول لتخفيف الألم وخفض الحرارة، وكريم "صن سكرين" لوقاية الجلد من أشعة الشمس. وعلى الحوامل في الثلث الأخير من الحمل أخذ جهاز صغير لقياس ضغط الدم وأشرطة تحليل البول لرصد أي زيادة في إفراز البروتينات أو السكر. وعليهن استشارة طبيبهن حول حمل أي أدوية أخرى، مثل التي تُستخدم في نزلات البرد أو الحساسية أو الإسهال أو الإمساك أو غيرها من الحالات.
نصائح عامة للحامل المسافرة
• يجب نُصح المرأة الحامل أن لا تُسافر منفردة، بل بصحبة شخص واحد على أقل تقدير، كما تقوله صراحة المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، التي تُضيف بأنه يجب إخبار الحامل بأن السفر سبب في عدم راحتها. والمشاكل المعتادة خلال ذلك تشمل الإجهاد والتعب، وحرقة المعدة، واضطرابات الهضم، والإمساك، وألم الساق، وتكرار التبول، والبواسير. ولذا عليها أن تحرص على تقليل تناول الأطعمة المتسببة بالغازات أو الإمساك، مع ملاحظة أن اختلاف الضغط الجوي في الطائرة سبب في زيادة تمدد حجم الغازات، مقارنة بحجمها حال التواجد على سطح الأرض. وتحرص على شرب السوائل قبل ركوب الطائرة، مع الحرص على تناولها خلال الرحلة لتقليل احتمالات الإصابة بجلطات أوردة الساق. وعلى ممارسة نوع من التمارين، لتحريك الساقين أثناء الجلوس في الطائرة أو السيارة أو القطار. ولأن عواقب التعرض للمطبات الهوائية أثناء السفر بالطائرة قد تُؤثر على الحامل بشكل أكبر مما قد يحصل مع غيرها، فإن عليها الإبقاء على حزام الأمان مربوطاً طوال الرحلة. وكذلك من الضروري ربط حزام الأمان حال ركوب السيارة أو حافلة النقل. وفائدة ربط الحزام للوقاية من عواقب التعرض لأي حوادث تفوق تأثيراته السلبية الضاغطة على الجنين، لأن الجنين يسترد عافيته بسهولة بعد تعرضه لضغط هذه الأحزمة، كما تُؤكده المصادر الطبية. ومن المهم التذكير بضرورة مراجعة الطبيب، للإطمئنان على سلامة الحمل والجنين، بعد التعرض لأي حوادث تُصيب البطن، سواءً أثناء التنقل أو السقوط أو الارتطام أو الدفع والمشاحنات. والسبب أن هذه الإصابات قد ترى الحامل أنها غير مُؤثرة ظاهرياً بينما قد تكون لها تأثيرات داخلية على المشيمة أو الرحم أو الجنين أو غيره. ومن الضروري معرفة العلامات والأعراض المتطلبة في الحال مراجعة الطبيب. وهي نزيف ، خروج قطع من الدم المتجلط أو الأنسجة ، ألم أو تقلصات في البطن، انقباضات الرحم، تهتك الغشاء الأميوني وخروج سوائل ، انتفاخ أو ألم في أحد الساقين أو كلاهما، صداع شديد، اضطرابات في الإبصار.
• الحوامل واللقاحات الواقية
• يجب على المرأة التي في سن الخصوبة، وخاصة حينما تُخطط للحمل وترتفع احتمالات نجاحها في ذلك، أن تفكر جدياً في تلقي اللقاحات الواقية من الإصابة بمجموعة مهمة من الأمراض الفيروسية والبكتيرية. وهو ما سيحميها وسيحمي أطفالها. ولأن ما يربو على 50% من حالات الحمل، وفي بعض المجتمعات أكثر من 80%، تحصل دونما تخطيط مسبق، فإن على المرأة في سن الإنجاب أن تُحافظ على مستوى مناعتها ضد الأمراض التي تتوفر لها لقاحات، عبر تلقيها بانتظام ووفق الإرشادات الطبية الخاصة بذلك.

الشروط الواجب توفرها في ملابس الحامل الداخلية والخارجية

1. يجب أن تكون الملابس الخارجية خفيفة بقدر ما تسمح به حالة الجو.
2. يجب أن تكون الملابس الخارجية فضفاضة غير ضاغطة على أعضاء
الجسم حتى لا تعرقل الدورة الدموية.
3. يجب أن تكون حمالة الثديين من النوع الغير ضاغط ومن النوع الرافع
الذي يرفع الثدي إلى أعلى وإلى الداخل في إتجاه الكتف الآخر.
4. إذا أردتي إستخدام المشد لرفع البطن المرتخي فيفضل أن يكون المشد
من النوع اللين القابل للإتساع، وينصح بتركه بعد الشهر السابع وإستبداله
بحزام خفيف من القماش.
5. يجب أن تكون الجوارب مناسبة لحجم وطول القدم وأصابع الرجل وغير
ضاغطة حتى تبقى جميع الأصابع في وضع أفقي مريح.
6. يجب أن يكون الحذاء منخفض الكعب وعريض العقب.
التدخين وأثره على المرأه الحامل:

التدخين أحد العوامل الأساسية التي يمكن أن تضر بصحة الجنين، إذا كنت تدخنين فعليك بالتوقف فوراً وقبل التفكير في الحمل: الأم الحامل التي تدخن تعرض جنينها لكثير من المشاكل مثل عدم اكتمال نموه أو صغر حجمه ووزنه عن المعدل الطبيعي.
يزيد التدخين أيضاً من فرص سقوط الحمل، ولادة طفل ميت أو طفل مشوه.
إذا كان أحد الوالدين يدخن فذلك يزيد من خطورة الموت المبكر للطفل في أول الولادة.
• كلما زاد التدخين كلما زادت الخطورة علي الطفل.
• التدخين يحرم الطفل من الأكسجين، ويؤدى إلى موته أو تشوهه.
• وإذا كان أحد الوالدين يدخن، كلما زادت فرصة الجنين للتعرض لمشاكل كثيرة مثل عدم اكتمال النمو، أو ولادة طفل أقل من الوزن الطبيعي.
• تقلصات عضلات الرجل والآلام التي تحدث في الرجل، علامة علي وجود مشاكل وعدم انتظام في الدورة الدموية وذلك نتيجة التدخين.
• التدخين السلبي:
استنشاق دخان السجائر من الأشخاص الذين يدخنون بجوارك يمكن أيضاً أن يتسبب في وجود مشاكل صحية لطفلك.
لذلك يجب على الزوج إذا كان مدخناً أن يمتنع عن التدخين من أجل صحة طفلك.
والأطفال الصغار الذين يتعرضون لرائحة التدخين هم أكثر عرضة للإصابة بالامراض

فى حفظ الله ويارب تكونوا استفدتم


لولى سلمى لولى سلمى 477759_6.gif فتكات ست الكل Fatakat 477759 الجيزة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.