تخطى إلى المحتوى

مين تحب تشترك في التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)


بصوا يا بنات انا جديده معاكو هنا في المنتدي
وعايزة اصوم صيام سيدنا داوود لما فيه من فوائد كثيرة
حديث رسول الله ‏(‏أفضل الصيام صيام داود عليه السلام‏)‏ ‏رواه الترمذي في سننه‏
لا تنسى حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان " رواه البخاري
فقولت اشوف مين يحب يشترك معايا في المشروع الرابح ده بقي لانه اكيد رابح وقولت بردو علشان نعمله سواء اجيبلكو فوائد الصيام الايمانيه والصحيه علشان اشجعكو تشتركو معايا بقي
فوائد الصيام

فإن للصيام حكماً جليلة، وفوائد عظيمة، وسنناً وآداباً كثيرة، اذا عرفها المسلم وتأدب بها، فاز بإكمال هذا الركن العظيم من أركان الاسلام.

أولا: حكم وفواءد الصيام:

1) الصوم عبادة يتقرب بها العبد الى ربه بترك محبوباه المجبول على محبتها من طعام وشراب ونكاح، لينال بذلك رضا ربه والفوز بدار كرامه.

مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

2) وفي الصيام ممارسة ضبط النفس، والسيطرة عليها،والتحكم فيها، والاخذ بزمامها الى ما فيه خيرها وسعادها وفلاحها في العاجل والاجل، حتى يصبر المرء نفسه على فعل الطاعات وترك الشهوات.

مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

3) ومن حكم الصيام انه سبب للتقوى، إذا قام الصائم بواجب صيامه. قال تعالى { يأيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } البقرة .. فالصائم مأمور بتقوى الله_ عز وجل_ وهي امتثال امره ، واجتناب نهيه، وذلك هو المقصود الاعظم بالصيام، وليس المقصود تعذيب الصائم بترك الاكل والشرب والنكاح، قال النبي صلى الله عليه وسلم " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " رواه البخاري
مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)
4) ومن حكم الصيام أن الغني يعرف قدر نعمة الله عليه بالغنى، حيث ان الله تعالى قد يسر له الحصول على ما يشتهي من طعام وشراب ونكاح،ويذكر أخاه الفقير الذي لا يتيسر له الحصول على ذلك، فيجود عليه بالصدقة والاحسان. مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

5) ومن حكم الصيام ما يحصل من الفوائد الصحية، الناتجة عن تقليل الطعام وإراحة الجهاز الهضمي فرة معينة، وترسب بعض الفضلات والرطوبات الضارة بالجسم وغير ذلك. مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

6) ومن فوائد الصيام أنه يعود الانسان الصبر والتحمل والجلد، لأنه يحمله على ترك مألوفاته، ومفارقة شهواته عن طواعية واختيار.
مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

7) ومن فوائد الصيام أنه يسهل على الصائم فعل الطاعات.
مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

8)ومن فوائد الصيام أنه يرقق القلب ويلينه لذكر الله عز وجل، ويقطع عنه الشواغل.
مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

9) ومن فوائد الصيام أنه ربما يحدث في قلب العبد محبة للطاعات، وبغضاً للمعاصي بصفة مستمرة.
10) ومن فوائد الصيام أنه يخفف حدة الشهوة، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الصوم للشباب وجاء، أي مخففاً من حدة الشهوة، كما في قوله صلى الله عليه وسلم " يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء "

11) ومن فوائد الصيام أنه منهج رائع للتغيير، وطريق واضح للجندية، وهو يقوي الارادة، وينشئ الاخلاق الرفيعة، ويحقق الاطمئنان النفسي. 12) ومن فوائد الصيام اعتياد النظام ودقة المواعيد، مما يعالج فوضى الكثيرين لو عقلوا.

ثانياً: آداب ومسنونات الصيام:

1) المبادرة بالفطر عند تحقق الغروب، لحديث سهل بن سعد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " متفق عليه.

2) الفطر على رطب أو مر أو ماء، فعن أنس رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء " رواه الرمذي وصححه الالباني .
3) الدعاء عند الافطار، اعلمي أختي الصائمه أن لك دعوة مستجابة عند فطرك، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للصائم عند فطره دعوة ما رد " رواه ابن ماجه والحاكم.

فلتكن لك_ أختي _ دعوة صادقة عند فطرك في كل يوم تصومين فيه

4) تأخير السحور والحرص عليه، فعن أبي هريرة وابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تسحروا فإن في السحور بركة "

مين تحب تشترك في  التجارة الرابحه مع الله(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)
5) كف اللسان والجوارح عن المحارم، ومن آداب الصيام: الاعتناء بكف اللسان عما لا خير فيه من الكلام، كالكذبوالنميمة والغيبة و المشاتمة، وكل كلام قبيح، وكذا كف نفسه وبدنه عن سائر الشهوات والمحرمات، قال صلى الله عليه وسلم: " الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم، يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم " متفق عليه.
يلا بقي ادينا عرفنا بعض فوائد الصيام مين بقي تحب تشترك معايا في المشروع ده علشان نتقرب الي الله عز وجل

ونلين قلوبنا حتي يبلغنا رمضان القادم واحنا قلبنا نقي طاهر سليم

يلا يابنات اللي هتشترك معايا تعرفني علشان نشجع بعض وندخل كل يوم صومنا فيه نقول لبعض

علشان اللي متصومش لما تلاقي غيرها صام تغيير وتصوم مهو ربنا قال وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

يلا بقي مين هتشترك

ورده الياسمين 2 ورده الياسمين 2 فتكات حبوبة Fatakat https://forums.fatakat.com/member802602 القاهرة – مصر

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.