تخطى إلى المحتوى

معلومات جميله هتفيدك مش هتخسرى حاجه

هل تعرفى الفرق بين السنه والعام
شي عجيب فعﻼً
الفرق بين سنه وعام
* ﻻحظوآ-:
* قال تعآلى-:
"ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف
سنة إﻻ خمسين عاما"

* كان من الممكن أن يقول رب العزة-:
تسعمائة وخمسون سنه!..
فلماذا ألف سنه إﻻ خمسين عاما

– أن لفظ سنه-:
تطلق على اﻷيام الشديدة الصعبة!!..
* عندما قال تعآلى-:
"تزرعون سبع سنين"

– ولفظ عام-:
يطلق على اﻷيام السهلة أيام الرخاء والنعيم
* قال تعآلى-:
"ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس"

– وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه
شقاء،
إﻻ خمسين عاما!!……

* لذا من اﻷفضل أن نقول…
"كل عام وأنت بخير"
* وليس كما يقال-:
" كل سنة و أنت طيب"
بصرآحه
معلومه حلوه
من أراد أن يتعلم فليقرأ القرآن ويتدبر معانيه
اللهم إجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا

.ރޯޒ♥ .ރޯޒ♥ .ރޯޒ♥ .ރޯޒ♥ .ރޯޒ♥ .ރޯޒ♥ .ރޯޒ♥
ما الفرق بين العام والسنة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالعام هو السنة عند أكثر أهل اللغة، قال ابن منظور في اللسان: السنة واحدة السنين، قال ابن سيده السنة العام.

وبعضهم يرى التفريق بين السنة والعام، قال المناوي في فيض القدير: وفرق بعضهم بين السنة والعام بأن العام من أول المحرم إلى آخر ذي الحجة، والسنة من كل يوم إلى مثله من القابلة، ذكره ابن الخباز في شرح اللمع.

والله أعلم.
https://www.islamweb.net/fatwa/index….twaId&Id=62472
****************
ماهو الفرق بين كلمة (عام) وكلمة (سنة) في القرآن الكريم بالأدلة لو أمكن؟

نص الجواب

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

أخي السائل الكريم بارك الله بك، تبين لنا من خلال الاطلاع على بعض استعمالات السنة والعام في القرآن الكريم والسنة المطهرة أن لها استعمالين:

1- تستعمل السنة والعام لتدل على معنى واحد وهو مضي عام كامل. وتجمع على سنين وأعوام: قال تعالى: {وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا} [الإسراء:12]. وقال سبحانه: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفانُ وَهُمْ ظالِمُونَ) [العنكبوت: 14].

فاستثنى الأعوام من السنين، ليدلَّ على أن السنة هي العام، لا فَرْق بينهما.

2- و قد يستعمل العام ليدل على الرخاء، وتستعمل السنة لتدل على الجدب ومنه قوله تعالى:{وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ} ومعنى (بِالسِّنِينَ) أي: بالجدب سنة بعد سنة، حبس المطر عنهم فنقصت ثمارهم وغلت أسعارهم كما ذكر ذلك القرطبي في تفسيره.

ومن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: "اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف". [متفق عليه] ويقال: أسنت القوم أي أجدبوا، ومعنى " سنِي يُوسُفَ ": الجدْبُ والقحط، وهي السَبْع الشداد التي أصابتهم.

قال الإمام الرازي رحمه الله تعالى في تفسيره مفاتيح الغيب يوضح أن السنة قد تستعمل بمعنى العام وقد تستعمل بمعنى الجدب: "قال أبو علي الفارسي السنة على معنيين أحدهما يراد بها الحول والعام والآخر يراد بها الجدب وهو خلاف الخصب".

قال الفيروزابادى في بصائر ذوى التمييز في لطائف الكتاب العزيز:"قيل يعبّر عن الجدب بالسنة، وعمّا فيه رخاء بالعام".

وجاء في تفسير الدر المصون:" وقد غَلَبت السنة على زمانِ الجَدْب، والعام على زمان الخصب حتى صارا كالعلَم بالغلبة، ولذلك اشتقوا من لفظ السنة فقالوا: أَسْنَتَ القومُ. قال: عمروُ الذي هَشَمَ الثَّريدَ لقومِه * ورجالُ مكةَ مُسْنِتونَ عجافُ، وقال حاتم الطائي: وإنَّا نُهيْنُ المالَ في غيرِ ظِنَّةٍ * وما يَشْتكينا في السنين ضريرُها ويؤيِّد ما ذَكَرْتُ لك ما في سورة يوسف: {تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ} ثم قال: {سَبْعٌ شِدَادٌ} فهذا في الجَدْب. وقال: {ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ}". والله تعالى أعلم.

والخلاصة

تطلق السنة على معنيين أحدهما يراد به الحول والعام والآخر يراد به الجدب وهو خلاف الخصب، ويستعمل العام ليدل على مرور سنة وقد يصحبه دلالة على الرخاء. والله تعالى أعلم.
https://www.awqaf.ae/Fatwa.aspx?SectionID=9&RefID=21040

==================================
خمسة معلومات دينيه بسيطه

1- عندما ينطق بالأذان فلا تحركو ألسنتكم الا بالدعآء لأن من يتحدث لحظة الادان فإن الملآئكه تلعنه حتى ينهي المؤذن ،. انشر فغيرك لا يعرف ، اللهم قد بلغت اللهم فأشهد . . *!
((مكذوب لا اصل له ))..

المعلومة التي أوردتها عن لعن الملائكة لمن يتحدث والمؤذن يؤذن يحتاج دليل ،
و الترديد خلف المؤذن أن له فضل عظيم كما جاء في هذا الحديث :
عند مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول : ثم صلوا علي ، فإنه من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منـزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلّت له الشفاعة " .

الأمر في قوله عليه الصلاة والسلام : " إذا سمعتم المؤذِّن فقولوا مثل ما يقول المؤذِّن " للندب وليس للوجوب ، فمن ردد خلف المؤذِّن فإنه يؤجر ، ومن لم يُردِّد خلف المؤذِّن فإنه لا يأثم .
***********************************************

2-وهل تعلم اين توضع ذنوبك و انت في صلاتك !!؟
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم ( ان العبد اذا قام يصلي اتى بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه فكلما ركع او سجد تساقطت عنه )
يامن تتعجل في الكوع والسجود اطل سجودك وركوعك بقدر ما تستطيع لتتساقط عنك الذنوب فلا تفوت هذا الأجر "
من كتم علماً لجمه الله بلجام من النار يوم القيامه " . . *!
حديث صحيح
***********************************************
3-ماتت امرأه صالحه فكانوا كلما زاروا قبرها وجدوا رائحة التراب " ورداً " فقال زوجها إنها كانت لا تترك قرآءة سوره الملك قبل نومها
فهنيئا لمن جعل قرآئتها عادت له فإحرص عليها لأنها تنجي من عذاب القبر " أخبر بها من تحب "
***********************************************
4-هل تعلم :
عند قرآءة اية الكرسي بعد كل صلاه يصبح بينك وبين الجنه الموت فقط ،
صحة حديث من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة

ما تقولون في حديث أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ؟.

الحمد لله هذا الحديث رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وابن السني في عمل اليوم والليلة والطبراني في الكبير وغيرهم من طريق محمد بن حمير عن محمد بن زياد الألهاني عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم . وإسناده لا بأس به وقد صححه ابن حبان في كتاب الصلاة والمنذري وابن عبد الهادي وابن كثير . وقد بالغ ابن الجوزي فأورده في كتابه الموضوعات ولا يُوافق على ذلك . والحديث تفرد به محمد بن حمير عن الألهاني . وهذا يحتمل التعليل ولا سيما أن الفسوي رحمه الله قال : محمد بن حمير ليس بالقوي . وخالفه ابن معين فقال ثقة وقال الإمام أحمد . ما علمت إلا خيراً . وقال النسائي ليس به بأس . والحديث جيد الإسناد وليس من صحاح الأخبار ومثله يقبل وذلك لأمور . الأول : أن الإمام النسائي رحمه الله رواه ولم يعله وأورده في المختارة وصححه . الثاني : أن الحديث ليس من أصول الأحكام . الثالث : أن تفرد الصدوق بالحديث يقبل إذا دلت قرينة على ضبطه وتفرد محمد بن حمير من هذا ، وقد جاء للحديث شواهد من حديث المغيرة ابن شعبة وأبي مسعود وعلى بن أبي طالب ولا يصح من ذلك شيء والله أعلم .
الشيخ سليمان بن ناصر العلوان ***********************************************
5-عند الانتهآآ من صلاه لا تستعجل وأبقى جالساً مده لأن الملآئكه تدعي لك عن ربك ،

لا تكتم علماً خيراً تجزي به
اللهم اني بلغت اللهم فأشهد ،.،
هل صحيح أنَّ الملائكة تظل تدعو للمصلي ما دام جالسا على سجادته حتى ولو كان صامتا ؟
*معلومة :
حاول قد ما تقدر إنك تظل 
جالس على سجادتك بعد الصلاة أكثر وقت ممكن 
سبح وأنت جالس واقرأ أذكار الصباح أو المساء وأنت جالس 
وعادي لو ما تسوي شيء بس خلك جالس . 
تدري ليش؟

لأن الملائكة بعدما تخلص أنت الصلاة على طول تدعي لك وتقول: " اللهم اغفر له وارحمه وتظل تدعي لك طول ما أنت جالس على سجادتك وبطهارتك "
هل هذا صحيح؟

معلومات جميله هتفيدك مش هتخسرى حاجه

الجواب :
هذا غير صحيح إلاّ إذا كان ينتظر الصلاة ، كأن يكون قبل الصلاة ، أو يجلس بعد المغرب ينتظر صلاة العشاء ، ونحو ذلك .
لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ الْمَلائِكَةَ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي مَجْلِسِهِ، تَقُولُ: اللهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، اللهُمَّ ارْحَمْهُ، مَا لَمْ يُحْدِثْ، وَأَحَدُكُمْ فِي صَلاةٍ مَا كَانَتِ الصَّلاةُ تَحْبِسُهُ . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية للبخاري : لاَ يَزَالُ العَبْدُ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَ فِي المَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ مَا لَمْ يُحْدِثْ .
وفي رواية لمسلم : لا يَزَالُ الْعَبْدُ فِي صَلاةٍ مَا كَانَ فِي مُصَلاهُ يَنْتَظِرُ الصَّلاةَ، وَتَقُولُ الْمَلائِكَةُ: اللهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، اللهُمَّ ارْحَمْهُ، حَتَّى يَنْصَرِفَ، أَوْ يُحْدِثَ .
وفي رواية له : لا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلاةٍ مَا دَامَتِ الصَّلاةُ تَحْبِسُهُ، لا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْقَلِبَ إِلَى أَهْلِهِ إِلاّ الصَّلاةُ .

وَبَوَّب عليه البخاري رحمه الله : بابُ مَنْ جَلَسَ فِي المَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ وَفَضْلِ المَسَاجِدِ .

قال الحافظ العراقي : مَا الْمُرَادُ بِكَوْنِهِ فِي مُصَلاّهُ : هَلْ هُوَ قَبْلَ صَلاةِ الْفَرْضِ أَوْ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْ الْفَرْضِ ؟
يَحْتَمِلُ كُلاًّ مِنْ الأَمْرَيْنِ . وَقَدْ بَوَّبَ عَلَيْهِ الْبَيْهَقِيُّ التَّرْغِيبُ فِي مُكْثِ الْمُصَلِّي فِي مُصَلاهُ لإِطَالَةِ ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى . وَهَذَا يَدُلُّ أَنَّ الْمُرَادَ الْجُلُوسُ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْ صَلاةِ الْفَرْضِ . وَهُوَ ظَاهِرُ قَوْلِهِ أَيْضًا : فِي مُصَلاّهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ .
وَيَكُونُ الْمُرَادُ بِجُلُوسِهِ انْتِظَارَ صَلاةٍ أُخْرَى لَمْ تَأْتِ …
وقال : قَوْلُهُ : " مَا دَامَ فِي مُصَلاهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ " يَقْتَضِي حُصُولَ الثَّوَابِ الْمَذْكُورِ بِمُجَرَّدِ جُلُوسِهِ فِي مُصَلاهُ حَتَّى يَخْرُجَ ، لَكِنَّ رِوَايَةَ الْبُخَارِيِّ تَقْتَضِي تَقْيِيدَ حُصُولِ الثَّوَابِ بِكَوْنِ جُلُوسُهُ ذَلِكَ لانْتِظَارِ الصَّلاةِ ، فَإِنَّهُ قَالَ فِيهَا : " مَا دَامَ فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلاةَ " ، وَهُوَ وَاضِحٌ . اهـ.

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

********************************

الاداره

Rehab Rere Rehab Rere 949144_2.gif فتكات نشيطة Fatakat 949144 ارض الفيروز – مصر

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.