شرح اسم الله المقيت لمسابقة مسابقة حياة اسمى مع اسماء الله الحسنى الجزء الاول 2024.

شرح اسم الله(((المقيت)))
لمسابقة(((حياة اسمي مع اسماء الله الحسني)))

شرح معني اسم الله(( المقيت))

قيل في معناه

1.. الذي أوصل إلى كل موجود مابه يقتات ، وأوصل إليها أرزاقها ، وصرفها كيف يشاء بحكمته وحمده . أي انه سبحانه هو الذي ينزل الأقوات للخلق ، ويقسم أرزاقهم صغيرهم وكبيرهم ، غنيهم وفقيرهم ، قويهم وضعيفهم .
سبحانه الذي جعل لكل خلائقه قوتا …..

2.. وقيل هو الممد فهو سبحانه دبر الحيوانات بأن جبلها على أن يحلل منها على ممر الأوقات شيئاً بعد شيء ، ويعوض ما يتحلل غيره فهو يمدها في كل وقت بما جعله قواماً لها إلى أن يريد إبطال شيء منها فيحبس عنه ما جعله مادة لبقائه فيهلك..

3.. وقيل هو الذي يخلق القوت
و يسوقه الى الإنسان و الطير و الحيوان و كافة المخلوقات بل و يجعل الجسم يستفيد منه و يتعامل معه بطرقة صحية و يتركه مستفيدا و مُعافاً
و القوت ليس الطعام فقط ،إنما قوت الروح والنفس ايضاً

وفيما يلي توضيحا اكثر
القوت لغويا هو مايمسك الرمق من الرزق، والله المقيت بمعنى هو خالق الأقوات وموصلها للأبدان وهى: الأطعمة والى القلوب وهى: المعرفة، وبذلك يتطابق مع اسم الرزاق ويزيد عنه أن المقيت بمعنى المسئول عن الشئ بالقدرة والعلم. ويقال أن الله سبحانه وتعالى جعل أقوات عباده مختلفة فمنهم من جعل قوته الأطعمة والأشربة وهم: الآدميون والحيوانات، ومنهم من جعل قوته الطاعة والتسبيح وهم:الملائكة، ومنهم من جعل قوته المعانى والمعارف والعقل وهم الأرواح.

وهذا فيدو للشيخ فوزي السعيد يشرح فيه اسم الله المقيت

اسم الله المقيت الشيخ فوزي السعيد‎ – YouTube

دليل من القران والسنة النبوية المشرفة::

ورد هذا الاسم في موضع واحد في قول الله تعالى : {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً } النساء/85

تم بحمد لله

goldcandy goldcandy 342093_129.gif فتكات غالية قوي Fatakat 342093 المنيب – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.