تلخيص الحلقه التاسعه من احداث النهايه"لمحمد حسان" 2024.

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
وحديثنا الليلة بفضل الله جل وعلى أستهله بعلامة إذا استمعت إليها الليلة بإنصات أظن أنك لن تغفل بعدها عن الصلاة والسلام عمن لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم
تصور معى وتتدبر هذه العلامة من علامات الساعة ‘تتدبر قول رسول الله صلى الله عليه ومن والاه فى صحيح البخارى وغيره من حديث ابى هريرة رضى الله عنه قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مجلس يحدث القوم إذ جاءه اعرابى فقال الاعرابى : يارسول الله.. يارسول الله .. متى الساعة؟سؤال مباشر .. متى الساعة ؟

الحلقة التاسعة
يعنى متى تقوم القيامة ؟ فمضى النبى صلى الله عليه وسلم فى حديثه ولم يجب السائل فلما قضى النبى حديثه سأل هو عليه الصلاة والسلام وقال : أين السائل عن الساعة آنفا ؟ فقال الاعرابى ها أنا يارسول الله
اسمع إلى الجواب .. قال الصادق المصدوق الذى لاينطق عن الهوى : إذا ضيعت الامانة فانتظر الساعة .. صلى الله عليه وسلم
إذا ضيعت الامانة فانتظر الساعة .. فقال الاعرابى الفقيه : كيف اضاعتها يارسول الله ؟ فذكر النبى صلى الله عليه وسلم صورة من صور ضياع الامانة فقال عليه الصلاة والسلام : إذا وسد الامر الى غير اهله فانتظر الساعة .
الرسول صلى الله عليه وسلم يجعل إسناد الأمر إلى غير أهله تضييعا للأمانة ويجعل تضييع الأمانة علامة من علامات الساعة وأظن أن هذه العلامة قد وقعت وانتشرت وصارت واضحة لكل ذى بصيرة وبصر
إذا أسند أو وسد الامر إلى غير أهله .
الرسول صلى الله عليه وسلم يبين لنا كيف ترفع الأمانة فيقول
والحديث رواه البخارى ومسلم من حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه

قال حذيفة : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر .. يا الله .. يا الله .. حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر , حدثنا أن الأمانة نزلت فى جذر قلوب الرجال _ والجذر هو الأصل من كل شئ
نزلت فى جذر قلوب الرجال فى قرار القلوب
حدثنا ان الأمانة نزلت فى جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة .حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأمانة نزلت فى جذر قلوب الرجال ثم علموا من القرآن ثم علموا من السنة

قال صلى الله عليه وسلم يقول حذيفة ثم حدثنا عن رفع الأمانة .. تانى بعد مانزلت فى جذر قلوب الرجال ترفع الأمانة
قال ثم حدثنا عن رفع الأمانة.
فقال عليه الصلاة والسلام : ينام الرجل النومة يارب سلم .. ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل الوكت
ينام الرجل النومة فى ليلة ينام الرجل ليلة من الليالى يصبح وقد نزعت الأمانة من قلبه صار خائنا أصبح خائنا
ينام الرجل النومة فتقبض الامانة من قلبه فيظل أثرها مثل الوكت
الوكت شايف نقطة السواد أو بقعة السواد اليسيرة ترفع الأمانة ويبقى أثرها كالوكت يترك أثرها للسواد اليسير .
قال عليه الصلاة والسلام ثم ينام الرجل النومة .. ليلة أخرى ثم ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل اثرها مثل المجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا وليس فيه شئ
المجل: الجلد المتشقق الشديد من أثر العمل يعنى حينما يتشقق جلدك وينتفخ الجلد وتضغط عليه وهو .. تستشعر انه قد امتلأ بالماء وليس فيه شئ لو ضغطت عليه لانضغط معك
فيظل اثرها كالمجل : قطعة من الجلد منتفخة لكن مفيش فيها فارغة خالية
فيظل اثرها كالمجل كجمر : قطعة من النار
دحرجته على رجلك فنفط : الجلد انتفخ وهذه معروفة لنا جميعا
فنفط أى فارتفع وانتفخ
فتراه منتبرا أى مرتفعا منتفخا وليس فيه شئ لو ضغطه لانضغط معك
فيتبايع الناس فلا يكاد أحد يؤدى الامانة حتى يقال إن فى بنى فلان رجل أمينا.. يالله .. رجل يشار إليه بالبنان فى بنى فلان
إن فى بنى فلان رجلا أمينا
حتى يقال للرجل ما أجلده ما أظرفه ما أعقله ولا فى قلبه مثقال حبة خردل من إيمان _ صلى الله وسلم وبارك على من لا ينطق عن الهوى
أنظر الى صور الخيانة .. حتى يقال للرجل ما أظرفه ما أعقله ما أجلده ولا فى قلبه مثقال حبة خردل من إيمان
يقول حذيفة وما كنت أبالى أيكم بايعت .. يعنى ما باليت يوما أن أبيع لفلان أو أن اشترى من فلان
وما كنت أبالى أيكم بايعت فإن كان مسلما رده علىّ إسلامه .. يعنى أتعامل مع الجميع إن كان هذا الرجل الذى أتعامل معه من المسلمين عصمه إسلامه من أن يقع معى فى صورة من صور الخيانة ولإن كان نصرانيا رده على ساعيه .. إن كان هذا الرجل الذى أتعامل معه فى هذا الزمان فى زمن حذيفة ليس من المسلمين لن يخون لأن الساعى أو لأن الوالى سوف يعاقبه إن خان أو سوف يرد عليه خيانته
يعنى كان فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وفى عهد الصديق وفى العهد الراشد يبايع أى يبيع ويشترى ويتعامل مع أى أحد سواء كان من المسلمين أو من غير المسلمين اما اليوم فى آخر عهد حذيفة يقول فما كنت أبايع إلا فلانا وفلانا يقصد أهل الامانة فحسب من المعروفين ..

ومن صور تضييع الأمانة ان يسند الأمر الى غير أهله .. أن يوسد الأمر إلى غير أهله
الأمة الأمينة هى التى تقدم الرجل المناسب فى المكان المناسب فى الوقت المناسبحين ترى الأمة الأمينة أن فلانا ليس كفئا لهذا المكان على هذا الرجل إبتداءا إن كان من الصادقين أن يتراجع وأن يتأخر لأن القضية أمانة سيسأل عنها بين يدى الله تبارك وتعالى إن وجد من هو أكفأمنه فليتقدم فلتدفعه الأمة دفعا
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما فى سنن الترمذى وأبى داوود بسند صحيح من حديث أبى هريرة " أدى الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك " أدى الامانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك
أبو عبيدة بن الجراح أمين الأمة بشهادة الصادق الذى لا ينطق عن الهوى ولاه أبو بكر رضى الله عنه قيادة الجبهة فى بلاد الشام ورأى الصديق رضى الله عنه أن خالد بن الوليد أكفأ من أبى عبيدة فى هذا الوقت وهو أهل الميدان وأهل الساعة .. فماذا صنع الخليفة الأول الراشد صديق الأمة الأكبر ؟ عزل أبا عبيدة وقدم خالد بن الوليد .. أمانة .. أمانة .. هذه رؤية الصديق أن رجل الساعة خالد فليتقدم خالد وليتأخر أبو عبيدة وهذا التأخير لأبى عبيدة لا يقدح فيه أبدا ولا يقلل من قدره
ويتوفى الصديق ويتولى الخلافة فاروق الأمة الأواب عمر بن الخطاب
عمر له رؤية أخرى يرى عمر أنه لا يتقدم البتة أحد على أمين الأمة أبى عبيدة بن الجراح
لايتقدم أحد على أمين الامة أبى عبيدة بن الجراح .. هذه رؤية عمر رضوان الله عليه فعزل عمر بن الخطاب خالد بن الوليد وولى أبا عبيدة مرة أخرى فماذا كانت النتيجة؟ يتنازل خالد بن الوليد عن القيادة لأخيه الأمين أبى عبيدة بن الجراح ليصبح خالد بن الوليد نفسه جنديا مطيعا بعد أن كان بالأمس القريب قائدا مهابا مطاعا هذه هى الأمانة هذه هى الأمانة
الأمانة أيها الأفاضل ليست مجرد كلمة .. إطلاقا .. ولا تقتصر على الولاية .. وأؤكد وأركز صحيح الولاية من أعظم الأمانات .. أعظم أمانة ان يؤمن الرجل على حكم المسلمين وعلى ولاية المسلمين هذه أمانة عظيمة والرسول صلى الله عليه وسلم يقول كما فى الصحيحين من حديث معقل بن يسار " ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة "
وفى الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال "كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته الإمام راع .. هذه هى المسؤولية الأولى الكبيرة الإمام يعنى الحاكم يعنى الوالى .. يعنى الحاكم راع ومسئول عن رعيته والرجل أنا وأنت والرجل راع فى بيته ومسئول عن رعيته الأمانة دى هذكرك بيها الآن .. والمرأة راعية فى بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم
الخادم ؟ .. ايوةوالخادم راع فى مال سيده ومسئول عن رعيته
يبقى الأمانة معنى كبير لا تقتصر على الولاية فقط ومن صور الأمانة أن يودع أحد المسلمين أو أحد الناس عندك أمانة أيا كانت صورة هذه الأمانة
إن يضع عندك مالا أن يستأمنك على أهله أن يستأمنك على أولاده أن يستأمنك على أرضه.

الأمانة حمل كبير يا اخى تصور إن السموات والارض والجبال هذه المخلوقات الضخمة القوية اشفقت من حمل الأمانة
-( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا )
تصور تشفق السماء وتشفق الأرض وتشفق الجبال من حمل الأمانة يتقدم هذا الإنسان المخلوق الضعيف ليحمل الأمانة فمن أداها كاملة على مراد الله فهو الأمين ومن خانها فهو الظلوم الجهول
الأمانة كلمة مش مجرد كلمة
قال ابن عباس : الأمانة هى الفرائض التى افترضها الله على عباده
قال أبو العالية الأمانة هى ما امروا به ومانهوا عنه
قال الحسن : الأمانة هى الدين والدين كله أمانة ..

عشان لما اقول لحضرتك ان من علامات الساعة ان يسند الأمر إلى غير أهله تبقى تفكر فى نفسك وأنا أفكر فى نفسى لا ينبغى أن تنصرف أذهاننا فقط إلى الولاة وإلى الحكام وإلى الأمراء .. لا فكر فى نفسك وأنا أفكر فى نفسى

مع حديث رسول الله الذى رواه الإمام أحمد فى مسنده والحاكم فى مستدركه بسند صحيح من حديث ابى هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال " سيأتى على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين .. ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الريبضة قيل من الرويبضة يارسول الله ؟
قيل من الرويبضة يارسول الله قال الرجل التافه وفى لفظ الرجل السفيه يتكلم فى أمر العامة صلى الله وسلم وبارك على من لا ينطق عن الهوى
الدين أمانة فالعبادة أمانة .. الفرائض أمانة .. الصلاة أنت أمين فى هذه هل تؤدى هذه الامانة على مراد الله جل وعلى ؟ هل تؤدى الصلوات فى أوقاتها ؟ كما أمرك ربك ونبيك صلى الله عليه وسلم ,الصيام أمانة ,الزكاة ؟ هل جمعت المال من الحلال واتقيت الكبير المتعال وأخرجت حق الفقراء والمساكين ؟ الحج أمانة أنفق الله وسع الله عليك لما لا تؤدى الحج إلي الآن؟
جوارحك أمانة هذه أمانات عندك .. وظفت هذه الامانة بأمانة ؟ أم أنك قد وقعت فى الخيانة ؟
-( يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون )
ياأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله أى لاتضيعوا أوامره امتثل أمره لتكون من أهل الأمانة .. كن أمينا بإمتثال الأمر .. كن أمينا باجتناب النهى كن أمينا بالوقوف عند حدود الله سبحانه وتعالى .. كن أمينا مع حبيبك المصطفى بامتثال أمره باجتناب نهيه
أدى الامانة إلي من ائتمنك وليس معنى أن يخونك فلان أن تقع أنت فى الخيانة.. لا .. والله إن خان غير المسلمين فأهل الإسلام لا يقعون فى الخيانة وإن غدر غير المسلمين فلا يغدر المسلمون ..لأن لنا دينا يضبط أقوالنا وأفعالنا ومشاعرنا وأخلاقنا
المؤمنون أمناء والمنافقون خونة ,فى الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو أنه صلى الله عليه وسلم قال : أربع من كن فيه كان منافقا خالصا…. ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها .. أول خصلة قالها إيه النبى صلى الله عليه وسلم؟ إذا اؤتمن خان ..
.. أول خصلة من خصال النفاق إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر
يبقى المؤمنون أمناء والمنافقون خونة يبقى فرائضك أمانة فأدى الامانة .. جوارحك أمانة فأدى الأمانة ..

الكلمة أمانة لا تستهن بالكلمة سواء كانت مسموعة أو مرئية أو مقروءة أو مرسومة أو مكتوبة ففى الصحيحين من حديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالا فيرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالا فيهوى بها في جهنم

.وتدبر معى قول ربى سبحانه -( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
السر أمانة .. ياأخى إن ائتمنك أحد إخوانك على سر فكن أهلا للأمانة لا تفشى سر أخيك وأنت يا أختاه إن ائتمنتكِ أخت من أخواتكِ علىسر فكونى أهلا للسر أهلا للأمانة
ومن أبشع صور الخيانة أن يخلو الرجل بامرأته فى الفراش وأن بفضى إليها وأن تفضى إليه فإذا أصبح وجلس بين إخوانه أو أقرانه أو زملائه فى الوظيفة أو فى المكتب أو هنا أو هناك أفشى سر امرأته .. خيانة نتنة
من أرق ما قرأت فى هذا الباب أن رجل من العقلاء الصالحين الأمناء أراد أن يطلق أمرأته لخلاف حدث بينهما فذهب إليه بعض الناس وقالوا لماذا تريد أن تطلقها ؟ ما الذى يريبك منها ؟ فرد هذا الرجل الأمين وقال العاقل لا يهتك ستر امرأته .. العاقل لا يهتك ستر امرأته وقدر الله جل وعلى فطلقها فذهبوا إليه بعد ما طلقها وقالوا إليه لقد طلقتها لماذا ؟ لماذا طلقتها؟ فقال هذا الرجل الأمين مالى ولامرأة غيرى؟
العلم عند العالم أمانة فإن اتقى الله تبارك وتعالى
الدين أمانة أنظر إلى هذه الصور .. وقد تعمدت أن أطيل النفس فى صور الأمانة لانه موضوع نحتاج إليه جميعا لا استثناء
لنعلم ان تضييع الأمانة وقد وقع بالفعل إلا من رحم ربك تبارك وتعالى قد جعله النبى صلى الله عليه وسلم علامة من علامات الساعة وها نحن نراها الآن قد استشرت وانتشرت
الدين أمانة يعنى إن جاءك رجل من اخوانك وطلب منك قرضا .. إن كنت قادرا على أن تقرضه فافعل فمن نفث عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفث الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
وفى المقابل يجب عليك أيها المسلم يامن أخذت الدين من فلان يجب عليك أن تكون أمينا وأن تؤدى حقه فى الاجل المعلوم
الزوجة عندك أمانة ستسأل عنها بين يدى الله جل وعلى واعلم أن خصمك دون زوجتك إن ظلمتها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم كما فى صحيح مسلم قال الصادق :إنى أحرج عليك حق الضعيفين اليتيم والمرأة
زوجك عندك أيتها المسلمة أمانة ستسألين عن هذه الأمانة إن غاب عنكِ كونى أمينة احفظى ماله احفظى عرضه احفظى شرفه احفظى كرامته احفظى مكانته احفظى أولاده بتربية الأولاد تربية كريمة على القرآن والسنة
فلنتق الله عز وجل ولنراقب الحق تبارك وتعالى فالله سبحانه يسمع ويرى
أسال الله أن يجعلنى وإياكم من أهل الأمانة وأن يجنبنا وإياكم الخيانة وأن يقر أعيننا جميعا بنصرة الإسلام وعز المسلمين إنه ولى ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تلخيص الحلقه التاسعه من احداث النهايه"لمحمد حسان"

نسالك الفردوس نسالك الفردوس فتكات متميزة Fatakat 648915 الاسكندرية – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.